رضوان تروان: ماذا عن أي محاولات نيشانية مماثلة؟

بعد كل هذه الضجة خاصة بأوساط الانترنت وبالضبط عند بعض الإخوة المشارقة والتي لولا تداعيات حدث إعدام صدام لألصقت بنا تهمة طويلة الأمد شبيهة بما حصل مع الدانمارك والنرويج…هناك شبهات ذات علاقة تخص دور الكويت في تأجيج النار على مجلة نيشان وبما أن هؤلاء لايفهمون من دارجتنا الموقرة وثقافتنا الشعبية إلا القليل فلربما هناك من أوشى بنا عندهم؟ وقد يكون منا !! مؤخرا شاهدتهم بالصدفة بمجلسهم وهم يتوعدون بشدة بقطع المساعدات على الدول المارقة ، ومن تكون هذه الدول بالنسبة لأمريكا العرب؟ إنها الدول التي أعلنت حدادا أو استنكارا أو تأسفا على إعدام صدام..كم ستكون مهانتنا و خيبتنا لو كان النائب يقصد فيما يقصد بكلامه المغرب والمغاربة.. بل هي مهانة لجل الشعوب العربية..التي أبدت تعاطفا لا مثيل له مع صدام.
قال الادعاء عندنا ومعه المتشددون أن المجلة جاءت بشيء منكر بالنسبة للمغاربة إذ النكت لا علاقة لها بالشعب المغربي. و صدق البعض هذا الادعاء حتى أن أحدهم رد علي معاتبا بأنه يسكن منطقة متوحشة بالمغرب وتروج بها نكت وقحة لا تخطر على البال لكن دون أن تصل إلى حد المساس بالصحابة والرسل….لم يخطر ببال صاحبنا أن يتساءل ببساطة دون أن يورط نفسه في مسائل العنصرية والرؤية الإقليمية الضيقة : ماذا سيبقى من أمر الدين في منطقة متوحشة بدائية تغلب عليها الخساسة والوحشية..؟ أوصل بنا الغباء والتنطع إلى هذه الدرجة من الغيبوبة . لم يعد مسلم اليوم يتبين الفرق بين ما له وما عليه في الدين الذي يدين به ، بقدر ما أصبح يسعى للحول دون تكسير صورته النمطية الأثيرة عن دين لا يدين به فعليا..يدافع لما يحين وقت الدفاع بالنفاق المخمور والمسعور،المتعلم والأمي ! فبأي صفة وبأي إسم يشترك هؤلاء؟ ليس هناك أكثر من مدافعة أكثر منها مرافعة .ينهض الواحد منهم ،هكذا بغثة بالاتفاق ليسب ويشتم من قيل أنه مس الدين فيتبعه القوم بالاستتباع دون تفكير.لاحظنا هذا في التعاليق والردود الكتابية المتشددة ضد مجلة نيشان وسنلاحظه لاحقا. وهذا ما يهمنا هنا وهو كيف سيكون رد هؤلاء هذه المرة ؟بعد هدوء الضجة وصدور الحكم الذي صدمهم ما مآل أي محاولات نيشانية جديدة؟
ماذا أعني بالمحاولة النيشانية ؟ طبعا أنا هنا مجرد مدون. أدون ولا أحلل وأركب بغرض التنظير في القضايا الشائكة أو أجتهد لبناء مفاهيم أسعى من ورائها لكسب الرهان في بورصة المصطلحات والمفاهيم. أكشف هذا حتى أبعد عني بعض التهم وما أقصده صراحة بالمحاولة النيشانية هو أن يتجرأ أي منبر آخر كيفما كان نوعه على نشر وطرح ومناقشة نكت من قبيل النكت موضوع الضجة السابقة وما أكثرها . ماذا لو اختارت مجلة أخرى أن تكرس ركنا قارا مختص بالنكت الناقدة للدين والوطن والجنس ومسؤولي الحكومة..؟ وماذا لو تطور الأمر وأصبحنا أمام كتابات ساخرة بمعنى الكلمة تسمي الأشياء بأسمائها دون لف أو دوران؟ سيحسب لمجلة نيشان سبق الشجاعة. ربما لهذا ستنعت لمدة أطول على الأقل بالنسبة لنا أي محاولة بأنها نيشانية ، ألم تتهم المجلة بأنها دنماركية ونرويجية؟ التصق بالنرويج والدنمارك عار الرسوم المسيئة للرسول (ص) والإسلام لكن ماذا عن الرسوم غير المسيئة فيما بعد؟ لهذا يمكن للكاتب أن يسخر ويستهزئ دون أن يصل إلى حد الإساءة المتعمدة خاصة إذا كان يكتب من الواقع..
يبدو إذن أن لسان الشارع بالمغرب له حرية أكبر وأوسع من قلم الكاتب المغربي. يعني أن الحرية الشفهية أضمن وأأمن من الحرية الكتابية ومن هنا اعتمادنا وتشبتنا الصارخ على المنطوق أكثر من المكتوب..ولقد تبين أكثر من مرة انزعاج الرقابة آخرها ما نحن بصدده من المكتوب وهي تعلم أن لهذا الأخير نسخة طبق الأصل شفهية تعدها مع ذلك في حكم المجهول غير المجدي..وكأنه لا يحرك الرأي العام الذي يبقى منتجه في الأخير دون منازع..
قال أحدهم أنه تم ” تغليب الحكمة” في الحكم على نيشان. وماذا عسى القضاء أن يفعل غير هذا.إذ كيف سيتعامل القضاء مع النشر الالكتروني.يتابع قضائيا كل مبشر أرضي ينوي زعزعة عقسدة مسلم بالمغرب لكن كيف يمكن تقفي ومتابعة المبشر الفضائيات والالكتروني ” المواقع،المدونات ،المنتديات ،غرف الدردشة والرسائل الالكترونية..إلخ ” . قلت في الرد على من لم يصدق أن المغاربة هم أصحاب تلك النكت أن يقوموا بتجربة وهي بث إذاعة خاصة أو حصة من وقت إذاعة يكون محورها النكت.وسيرى أو بالأحرى سيسمع المغاربة كيف وإلى أي حد يتنكتون هذا إذا كان يتعلق الأمر بمكذبين بشكل جماعي وإذا كان الأمر يخص شخص أو شخصان فما عليهما إلا الالتحاق بأول جماعة ساهرة لها روح الدعابة للتأكد عن كتب
..

رد واحد to “رضوان تروان: ماذا عن أي محاولات نيشانية مماثلة؟”

  1. حسن Says:

    نعم جميل جدا لقد قرات موضوعك جميل اهناك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: