مصطفى حيران يعلق على منع نيشان

توقيف مجلة “نيشان” بسبب موضوع “النكتة السياسية والدينية في المغرب العربي

مصطفى حيران

أقدمت السلطات المغربية على إيقاف مجلة “نيشان”،عقب الضجة التي أثارها العدد ما قبل الماضي، الذي تناول موضوع “النكتة السياسية والدينية في المجتمع المغربي” حيث تعرضت كاتبة الملف “سناء العاجي” لهذه الظاهرة من جوانب تحليلية، سياسية ودينية واجتماعية وثقافية،غير أن ما أثار حفيظة بعض أئمة المساجد ورجال الدين الرسميين،كان إيراد الكاتبة لمجموعة من النكت المُتداولة بين الأوساط الشعبية، تُعرض بمسائل ذات طابع ديني منها. مثلا هذه النكتة :”مات أبو هريرة ووقف أمام الملاك المسئول عن نتائج أعماله في الدنيا. نظر الملاك إلى الكمبيوتر،وقال: جهنم. أخذ أبو هريرة يصرخ ويلوم النبي فنزل الله، فأخذ أبو هريرة يشتكي إليه ويبكي، عندها ربتوا على كتفيه وقالوا له: انظر هناك لقد شاركت معنا في برنامج الكاميرا الخفية”.
وهذه النكتة الأخرى: “في بداية السنة دخل أستاذ القسم وبدأ يسأل التلاميذ عن أسمائهم فيردون: “أنا داوود عليه السلام”. “استغفر ربك يا ولد، وأنت؟ “أنا عيسى عليه السلام”. “استغفر ربك يا شقي”… وهكذا إلى أن أجاب تلميذ في القسم: “أنا محمد صلى الله عليه وسلم”. “ألا تخاف عقاب ربك؟” فأجاب آخر تلميذ في القسم: “لا…لا لن أعاقبه”.

وهذه النكتة من نفس العيار:”مَن هو النبي الذي كلم الحيوانات؟” الثاني:”ماوكلي عليه السلام”.

وأخرى: دخلت فتاة مكتبا وهي ترتدي ميني جيب، فبادرها ملتح: “من أين لك بهذا؟” فأجابت: “اشتريته من إسبانيا”. فقال الرجل: “اخلعي ملابس النصارى إذن”. خلعت الفتاة ملابسها فقال لها الرجل:”عانقي الإسلام”.عانقته الفتاة، فبادرها من جديد:”اجلسي على عمود التقوى”.

أما النكت ذات المعنى السياسي فأوردت الكاتبة هذه العينة:- بعد موت إدريس البصري ووصوله إلى الآخرة، حاول أن يُرشي الملائكة ليدخل الجنة، لكنه لم يستطع لأن الملائكة جميعهم أكدوا نزاهتهم وأن “وسخ”الدنيا (يعني المال) يبقى فيها. وبينما البصري في طريقه إلى جهنم شاهد الملك الحسن الثاني في الجنة فقال: أقسم بالله العظيم إن الرشوة موجودة هنا”.

ونكتة أخرى: “ذهب محمد السادس ليبحث عن والده في الآخرة. فتش في كمبيوتر الجنة، لكنه لم يجده، فتش في كمبيوتر جهنم فلم يجده أيضا، ذهب ليسأل عنه الله، فطلب هذا الأخير البطاقة الوطنية للحسن الثاني، تأملها مليا ثم قال :”هذا الرجل لم أخلقه أنا”.

وهذه النكتة: – أقدمت فرنسا على فتح حدودها مع المغرب، بحيث يُمكن لأي واحد أن يذهب لفرنسا بدون تأشيرة. فكان أن ذهب المغاربة جميعهم، طلع الملك للسفينة وقال للشعب: الأخير منكم يطفئ مصابيح النور”.

هذه النكت هي التي أغاضت الفقهاء الرسميين وجعلتهم يُخصصون لها أجزاء من خطبة المساجد، ليوم الجمعة في الأسبوع ما قبل الماضي. وذهب أحدهم إلى حد اعتبار صحافيي مجلة “نيشان” (كلمة تركية في الأصل تعني وسام، لكنها في اللغة الدارجة المغربية تعني مستقيم) كفارا. ومنذئذ، بدأت أجواء العداء من طرف المتدينين الرسميين تسخن إلى حدود مساء يوم الأربعاء الماضي،حيث بدأت نشرة الأخبار المسائية في القناة التلفزية الأولى ببث خبر توقيف المجلة المذكورة، وإحالة مديرها إدريس كسيكس وكاتبة الملف موضوع الضجة سناء العاجي على المحاكمة بتهمة المس بالمقدسات.

هكذا تتوقف مطبوعة أخرى، ولم يمض على إنشائها من طرف مدير مجلة تيل كيل (الناطقة بالفرنسية) أحمد رضى بنشمسي سوى أربعة أشهر. حيث تبين من خطها التحريري أنها تنحو إلى تكسير بعض الطابوهات الاجتماعية، المرتبطة بمواضيع اجتماعية كـ”النفاق الاجتماعي خلال شهر رمضان” وما شابه. غير أن العدد الذي عرض هذه المجلة الأسبوعية الأنيقة للمنع النهائي، كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر بعير السلطة السياسية والدينية، ليُضاف – المنع – إلى سلسلة المضايقات التي تعرضت لها الصحافة المستقلة خلال السنوات الأخيرة، بدءا بتوقيف نهائي لثلاث أسبوعيات دفعة واحدة هي: دومان ولوجورنال والصحيفة سنة 2000 بسبب نشرها لرسالة المقاوم الراحل الفقيه البصري، والتي منحت الدليل على مشاركة ضمنية لبعض كبار القادة الحزبيين أمثال عبد الرحيم بوعبيد، وعلال الفاسي، وعبد الرحمان اليوسفي في الانقلاب العسكري الثاني سنة 1972. (كان هذا الأخير حين نشر الرسالة المذكورة، يشغل منصب الوزير الأول لما سُمي بحكومة التناوب وهو ما دفعه إلى التصديق على قرار المنع النهائي لتلك الصحف(. وقد أعاد أصحابها إصدارها بأسماء جديدة، حيث أضافوا لها كلمات من قبيل “لوجورنال إبدومادير” و “دومان ماغازين” و “الصحيفة الأسبوعية” (وهو نفس الإجراء القانوني الذي سيلجأ إليه مدير مجلة نيشان لاستئناف الصدور).

أما في سنة 2003 فقد كانت محنة الصحافي علي لمرابط الذي حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع منع نهائي لجريدتيه: دومان ماغازين، ودومان (بالعربية) بتهمة المس بشخص الملك (انظر مقالنا السابق حول الصحافة المغربية في مكان آخر من موقع الشفاف).

الواقع أن الممارسة الصحافية المغربية من موقع مُغاير للاختيارات السياسية والدينية والاجتماعية للدولة، أصبح صعبا للغاية. وذلك لاعتبارات ترتبط بالحساسية المفرطة لدى رجال السلطة، وهو ما يدفعهم إلى التضييق على الاتجاه الجديد، غير المعهود في الصحافة المغربية، من خلال الخنق الاقتصادي(السيطرة على منابع الإشهار) وملاحقة الصحافيين المُستقلين بوسائل تضييق سافرة (السعي لتجنيدهم كمخبرين للسلطة) أو منعهم من ممارسة المهنة بأحكام قضائية، كما حدث مع علي لمرابط الممنوع من الكتابة في المغرب لمدة عشر سنوات، إلى غيرها من الوسائل التي لا تخفى على المشتغلين بهذه المهنة الصعبة،والمنظمات الدولية المتخصصة مثل “مراسلين بلا حدود” التي تمنح المغرب كل سنة مراتب في أدنى المستويات

mustapha-rohane@hotmail.fr

المصدر

4 تعليقات to “مصطفى حيران يعلق على منع نيشان”

  1. Nichane Says:

    Visitez notre blog
    http://nichane.blogspirit.com

  2. مسلم Says:

    *** الله يا **** دعوا الله وملائكته ورسله في ال****

  3. yakeen Says:

    j’aime bien ajouter que ces articles ne represente pas l’avie du peuple marocain et moi comme beaucoup d’autre c’est la premiere fois que j’entend ces blagues et c’est de la honte ; mais ce qui est grave que c’est une femme qui’à fait l’article fin el-hayaa ;vous raconter ces blague car vous avez envie de les raconter pas plus;vous voulez faire passer des aid idées et à la fin vous les juger comme bêtises mais le but c’est de les faire passer c’est la même philosophie de Mr molière dans la célèbre piece “dom juan” et c’est justement ce que vous avez fait en traitant le sujet de la verginiétée moi je suis femme marocaine et le sujet ne represente que vous ni moi ni personne de mon entourage

  4. saad Says:

    i feel sad about this artical, if the jounalists wrote those jokes, that means they do not have respect to our religious value and they dont present the majority of moroccan people

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: