الدين أفيون الشعوب

لا أعرف ما المناسبة التي قال فيها ماركس هذه العبارة، لكني أجدها الآن مناسبة تمامًا للحالة المغربية، كما كانت مناسبة قبل شهور للحالة الإسلامية أمام أفعال إساءة ضد للإسلام استغلت سياسيًا لخدمة مصالح بعض الأطراف ضدا على مصالح أطراف أخرى.

القضية هي المنع الذي صدر أمس في حق المجلة المغربية “نيشان” على خلفية نشر المجلة ملفًا حول ما يتداوله المغاربة من نكت. واليوم رأيت أن شركة الاستضافة التي تنشر موقع المجلة على الانترنت قد ألغت محتوى الموقع، ولا أدري إن كان هذا اجتهادا شخصيًا منها أم انصياعا لأوامر عليا.

المسوغ الرسمي الذي جاء في قرار المنع هو إساءة المجلة للدين الإسلامي، عبر إعادة نشرها لنكت يتداولها المغاربة حول الدين.

المشكلة ليست هنا، فالقرار، رغم كل شيء، يبقى إداريا ويمكن نقضه إداريًا كذلك. لكن الأخطر هو التعبئة الإجتماعية -عبر التلفزة ومواقع الانترنت والجرائد- ضد المجلة بتهييج المواطنين وإيهامهم بأن المجلة تستقصد الإساءة إلى دينهم، رغم أن الدولة نفسها أكثر من يسيء للإسلام في المغرب من أي شخص آخر أو جماعة أخرى.

هذا التصرف ليس غريبًا على الدولة التي تجيد لعبة العصا والجزرة. وهو تصرف بدأت تنتهجه بعض الأحزاب والجماعات، بغض النظر عن انتمائتها، لاستغلال جهل المواطنين وتوجيههم نحو ردود فعل معينة.

على الدولة ان تدرك أن خطابها خطاب “إرهابي”، فهو دعوة صريحة لأصحاب التكفير قبل التفكير، لكي يقوموا بمهمتهم على أكمل وجه. الدولة حينًا تحارب الإرهاب، وهي حينًا آخر تدعو إليه.

قد تكون المجلة المعنية قد أخطأت، في هذا العدد أو غيره، قد تكون هناك صحف أخرى أساءت للمقدسات. من حق الدولة أن تحرك مساطير قانونية لمتابعة تلك الصحف. لكن عليها أن تدرك أن ذاك هو حقها الوحيد: تحريك المساطير وترك القضاء يقول كلمته. أما استغلال الدين لتصفية الحسابات أو تقديم خدمات فسوف يأتي بنتائج عكسية تماما. نتائج ستجد الدولة المغربية نفسها عاجزة تماما عن مواجهتها.

كلمة أخيرة: دعو الإسلام جانبًا. دعو الشعب لهمومه الأكبر من الحقائب الوزارية. دعو القضاء يستقل ويتنزه. دعو القضاء يقول كلمته الأخيرة.

المصدر

احجيوج

 

11 تعليق to “الدين أفيون الشعوب”

  1. انير هشام اوتغجيجت Says:

    تحية لكارل ماركس وفريديريك انجلز والشكر الجزيل لهما على افكارهما دات المنظور الاشتراكي الدي اعتبره مبدئي واعتز به

  2. سعودي Says:

    فيما يلي باختصار أربع حجج يتناقلها الفلاسفة و غيرهم. للشك في وجود الخالق :

    1- القدَر اللانظامي و سقوط مركزية الإنسان.

    2- البلبلة الدينية.

    3- التفسيرات المادية (أو سقوط التفسيرات الروحية).

    4- إختفاء الإله

    هذه عبارة عن أربع محاور تقوم عليها النظرية الإلحادية الرافضة لإدعاء وجود الإله الإبراهيمي، أي الإله الذي يؤمن به المسيحيون و المسلمون و اليهود.

  3. سعودي Says:

    أربع أسباب تدعو الى الشك في وجود اللـه

    فيما يلي باختصار أربع حجج يتناقلها الملحدون الغربيون من الفلاسفة و غيرهم. وقد شهدتُ العديد من المحاضرات و المحاورات التي استفاضت في شرحها.

    1- القدَر اللانظامي و سقوط مركزية الإنسان.

    2- البلبلة الدينية.

    3- التفسيرات المادية (أو سقوط التفسيرات الروحية).

    4- إختفاء الإله

    هذه عبارة عن أربع محاور تقوم عليها النظرية الإلحادية الرافضة لإدعاء وجود الإله الإبراهيمي، أي الإله الذي يؤمن به المسيحيون و المسلمون و اليهود.\

  4. رشيد القنيطرة Says:

    شكرا لمجلة تيل كيل وفرعها نيشان على صراحتها وسهامها المسمومة التي نفدت الى قلب الشعب المغربي المسلم وصراحة اقدر خطها التحريري الدي عودنا على طعناته الغادرة في خصر الامة الاسلامية كما اشد على يده بحرارة لفتحه عيونناعلىالحضارة الغربية بما تحمله في شقها الايجابي حيث بجراة نادرة نشرت على صفحاتها صورة اول فتاة مغربية تصور الافلام الاباحية واول مغربي يعتز بشدوده وما احوجنا صراحة الى مثل هده النمادج الفدة في المعارك التييخوضها الشعب المغربي في نضاله من اجل اللحاق بالامم المتقدمة و القوية والقضاء على الفقر والجهل و التخلف. حقيقة اخجل ان يجمعني بمثل هؤلاءسقف وطن واحد

  5. ayoub Says:

    walah ila hasan majala f al mghreb ou rani tantab3aha toujours mais chi mrat nn l flouss mais daba rah internet khaskoum tkamlou ou rah 3andkoum cha3ab bhad alm3ana dyal cha3b taytb3koum ghir kamlou ou matatrou b ta haja ou lah ikhlwkoum lina ou rah asloub bach tathdrou mzyan ou zidou fih bhal haka ou fdhou chafara ou fadhou chfara ………………………………………………..

  6. ayoub de khenifra Says:

    ana smiti ayoub wald khenifra ana mnin l9it fin tatkhali t3li9 dyalk magdich ankhli alfoursa tfoutni hta nbard galbi ou nwasal messahge dyali ana awla mara 3raf had almajala dyal nechan 9rit ana w drari shabi mawdou3 3la mounir armach fach takchaf ou tkchfou m3ah abatera ou 9oudat ou zid ou zid iwa pla almjhoud dyal nechan mat9darch tayh un cadre bhal hada f almghreb ou aljoura bach thdar f mwdou3 bhal hada makyncach maja bhal nechan thdar hsan manha ou bach tawsal lhad nas khasak chhal ou chhal iwa ana ba3da m3ataz bhad almajala li tathdar bkoul tala9a ou saraha ou mattkhafch ou hna m3akoum ana m3akoum ana wald khenifra smiti ayoub wa ha9na hada wakhas almghreb izid alghdam wa baraka man chafra ou nasab ou ihtyal walmghreb zwin khasou ib9a zwin khas ga3 nas i9raw nichan ghir ana tantlab mankoum b9aw thatou mawadi3 hada ou fhad ikhtisas nit dyal syasa ou fdhouhoum chafara ou alamwal lfouss li tatmchi fabour ok bsalam 3likoum ou lah ikhlikoum lina rah ntouma li bidikoum al mghreb had sa3a lah i3awnkoum rah hna mhtajin likom

  7. mourad Says:

    walh hadi a7san majal chftha fi 7yati 3fto 3lach 7int 3ndha nichan

  8. هل الادلة 4 صحيحة أم لا Says:

    نعتدر للإطالة وللحوار نرجوا الدخول للمنتديات الحوارية وعندها الكل يضع ما في جعبته أم التعليق المعلقة بدون شرح وتوضيح لا تفيد إلا الغوغاء من الناس وشكراااااااالكم
    وللحوار ندعوكم للدخول للمنتدى
    http://www.imanway1.com
    معكم رشيد من مدينة الدرا البيضاء

  9. محمد عالي Says:

    عندم قرأت ماقاله الأخ السعودي عندها تأكدت أنا مجلة نشيان ليست بمجلة بل هي تساعد في نشر الإلحاد ونشر مقالات المفسدين ومشكل هو أن كاتب تعليق سعودي وكل يعرف السعودية منبع الإسلام و الأرض الطيبة والمنورة ………..نشيان من أجل الفساد…….كتابة هده المقالات وتعليقات هي من أجل ربح المادي فقط

  10. حر Says:

    أبتسم أنت في البلاد العربية

  11. جمال Says:

    ان اشتهتار العلمانيين بالقيم الدينية للمغاربة في مقابل نشر تقافة التتميع التي تعتبر أساس مشاريعهم قد بلغ مداه وصار معه واجبا تدخل الدولة بقوة صيانة للدين ومنعا لاي تصرف طائش يمكن أن يتيتب عن هذا التطرف اللاديني الذي يستفز ضعاف العقول للقيام برد فعل أهوج لن يزيد الامر الا تعقدا يستغله العلمانيون في نشر قيمهم البهيمية التي لا تعترف للدين بحقه في تنظيم شؤون الناس وتوجيه ميولاتهم بل تسلخ القيم الدينية من تحقيقها الربانية حتى يستوي التعلق بالارض مع التعلق بالسماء
    فمن يعفينا من سماع م يخرج من الأفواه النتنة المتجرئة على دينينا وقيمنا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: