المغاربة يعلقون على حجز المجلتين : نيني يهوذا الصحافة المغربية

الفاشية التي عبر عنها نيني في مقالاته بقوله مثلا لبنشمسي تقاد او خوي لبلاد يعني “كن مثلنا او ارحل عن البلاد “تستحق أكثر من وقفة.
بهجومه السابق على بنشمسي و العاملين معه و تكفيرهم هل قبل نيني زملاءه الصحافيين كما قبل يهوذا المسيح وشاية به لجنود الرومان؟
==
صار رشيد نيني كاناء الدقيق الدي يمرغ فيه السردين قبل قليه.فبعد دخوله جواه وتعامله الفاضح مع المخزن والداخلية صارت مهمته بعدما يعطي له الضوء ان يمرغ من يراد قليه في مقلاة المخزن اي يمرغه في صحن الدقيق وهو جريدة المساء التي اصبحت اداة وشاية بكل ما في الكلمة من معني وما نيني الا كثمل كثير من الصحفيين عرفتهم الصحافة المغربية ابتدؤوا بمعارضة النظام وفي الاخير سقطوافياحضانه بالترغيب او الترهيب وصاروا من اشد عملاءه شراسة علي زملاءهم في مهنة الصحافة.
المعلم
===
abdelhamid

عودة أخرى إلى المقدسات.ألا تتعارض الديمقراطية والحرية مع المقدسات؟
هل يمكن تحقيق التنمية دون حرية؟
وما الذي اقترفته المجلتان لمصادرتهما؟
إذا كان الأمر يتعلق باستطلاع للرأي حول الملك فالأمر لا يدعو لرد فعل مماثل؟ أما وإن كان نيني قد ورط بنشمسي في عملية تصفية حسابات فالأمر يتطلب وقفة من نوع خاص.
لا أتفق مع خط بنشمسي ولا مع سجال الصحفيين فيما بينهم ولكن لا أتفق أكثر مع سياسة المصادرات والتلجيم
===
نيني اختار توقيتا مناسبا..اعتقد أن الهجوم ضد بن شمسي سيؤتى أكله و سيجعل الناس تنفض حول نيشان و تيل كيل..و أن بمعجمه السوقي سيبرر منع المجلتان بالعمل بمقولة من لا يملك جرأة قطف عنقود العنب فلينعته بالحموضة..
لوموند شنت هجوما لاذعا على حصيلة العشر سنوات..و مقالات كتابها حفلت بانتقادات كثيرة..الا أن تحسين صورة المغرب في الخارج و الهروب من صفة كبت حرية التعبير جعل العدد يدخل رغما عن وزارة الداخلية..الامر يختلف دائما مع المغاربة فللفرنسيين الحق في قول ما لا يجب ان نقوله نحن..
سؤال المليون: هل أخبر نيني بقرار المنع قبلا ليرتب لهجومه؟
===
عمر من تازة

كنت أستغرب من نعت أحد المعلقين لرشيد نيني ب”عميل لادجيد” و يبدو أن النعت في محله
رشيد نيني الصحفي الشعبوي الخبيث الذي جعل عموده أداة ابتزاز و تصفية حسابات مع زملائه في المهنة و كل من اختلف معه في الرأي مهد الطريق لتكمل وزارة الداخلية “الخير”
أتحدى هذا النيني أن ينتقد سيده و تاج رأسه و ولي نعمته “منير الماجيدي” الممسك بحنفية الاشهار الذي يفرخ لجريدته البيض .. طبعا لم ينتقده و لم يمسه حتى بعد كارثة موازين حين اختار سب أبناء بلده و نعتهم ب”الهكسوس” عوض اغضاب من يلقمه الدرهم ..
أما الملكية فقد اختار نيني أن يكون خادمها الوفي و ماسح أعتابها الشريفة عوض أن يسمي الأمور بمسمياتها و يتحدث بوضوح عمن يعين الحكومات و من هو رأس السلط التنفيذية و التشريعية .. و الهدف النهائي أن “الكل فاسد و الملك هو المنقذ”
لعبة نيني لا زالت تتكشف يوما عن يوم و أخرها لعبة تبادل الأدوار مع وزارة الداخلية لمعاقبة مجموعة تيل كيل على ملفاتها الجريئة مؤخرا
===
المراكشي

كان متوقعا ان يتم توقيف السيد بنشمسي خصوصا بعدما بدا المسمى نيني يتحرك كالعادة من طرف الجهات العليا ليرسل لبنشمسي وابل من التهم المجانية ويفرش لاجهزة الامن سهولة القبض عليه بعد ان يكون لطخ وجهه عند بو زبال و ازيلت عنه مصداقيته برافو بنشمسي على مهنيتك العالية وبرافو نيني على اخلاصك لمن صنعوك لتكون سيفا لهم وقت الحاجة و برافو بوزبال على سباتك العميق بعد ان نومك نيني بمقطوعيه الرائعة نيني يا مومو باش اطيب عشانا………
===
عمر من تازة
نيني توضحت لعبته جيدا منذ أن توسل وساطة منير الماجيدي ليوصل رسالته الى الملك و اليك مقتطفا منها
((“نتعهد بالانخراط في خدمة قضايا الوطن ونواجه كل من يمس بمصالحه العلياويمس ملك البلاد من صحفيين وسياسيين في الداخل أو الخارج”.))
يا الله !! بعد الحكم القضائي أصبح “يتعهد بالانخراط” و ضد من .. ضد “صحافيين و سياسيين في الداخل و الخارج” !! المغفل فقط من لا يفهم ما بين السطور .. و مغفل أيضا من لا يرى كيف تحول هذا النيني الى مهاجمة زملائه في المهنة .. بوعشرين و أنوزلا و نور الدين مفتاح و غيرهم ..
نيني ليس أكثر من حاطب ليل أغلب مقالاته تشبه ثرثرات الحمامات النسائية و ليس صحفيا يقدر مسؤولية و قدسية الخبر و الحرف الذي يكتبه و فوق ذلك أكبر وصولي و متغطرس بشهادة المقربين منه
ان كنت متعاطفا معه فاستمر في دعم جريدته التي رفع سعرها متذرعا بأداء الغرامة بينما يتوسل سرا لدى الملك .. هذا الملك الذي لا يستطيع النيني فتح أي نقاش حوله بينما يتعنتر على “عبيبيس” و ياسمينة بادو و شباط حتى طلع في كر كرنا بحكاياه المملة
===
عادل البدوي

ليس غريبا ان تلجا الدولة لتوقيف نيشان و تيل كيل، فهذا قرار قد نقبله او نرفضه، لكن الغريب هو ان هذا الشيء المسمى رشيد نيني، هذا الذ ابتلي به الجسم الصحافي المغربي كالسرطان يجعل نفسه فوق الجميع و المقرر لما يجب ان يكتب و ما لا يجب ان يكتب.
يلوم نيشان و تيل كيل اللتين فتحت أعين المغاربة على أشياء لم يكونوا يعلمونها، بينما يعيش هو بأوهام زواج الشواذ و ساكني المراحض. كل إناء ينضح بما فيه
===
Phoenix

ليس غريبا أن تُصوّب سهام ذوي الجماجم الفارغة إلى بنشمسي في مجتمع متخلف يحتل أدنى المراتب في ميادين الفكر و الثقافة؛ و لا من المألوف أن تستحسن عين من اعتاذ على العيش في الظلام مثل ذاك النور الذي تعكسه مقالات بنشمسي. فصاحبنا، بالرغم من صغر سنه، استطاع، بثقافته العصرية المنفتحة على العالم الحر وذكائه المتميز و جرأته غير المعهودة في أوساط الصحافيين المغاربة، أن يؤسس لمدرسة إعلامية حرة، ديمقراطية، مدنية، تنويرية، حداثية، نالت رضى و استحسان جمهور عريض من المثقفين، سواء في المغرب أو خارجه، بحكم ارتباطها الوثيق بواقعنا السياسي والحضاري و تجسيدها لفكرة الثورة على الظلم والقهر و القيود والتقاليد البالية، و على تلك الشطحات الصوفية المعطلة لقدرات الإنسان العقلية التي تتقنها السلطات المخزنية و التي غالبا ما يذهب ضحيتها المواطن البسيط: نفس المواطن الذي يقف اليوم في الخندق المعادي لبنشمسي.
كل ما أخشاه أن يصاب بنشمسي بإحباط تام فتراه يردد قول الشاعر:
ها أنا ذاهب إلى الغاب يا شعبي
لأقضي الحياة وحدي بيأسي
ها أنا ذاهب إلى الغاب علي
في صميم الغابات أدفن بؤسي
ثم أنساك ما استطعت فما أنت
بأهل لخمرتي ولكأسي
سوف أتلو على الطيور أناشيدي
وأفضي لها بأحزان نفسي
فهي تدري معنى الحياة وتدري
إن مجد النفوس يقظة حسي
ثم تحت الصنوبر الناضر الحلو
تحط السيول حفرة رمسي
وتظل الطيور تغلو على قبري
ويشدو النسيم فوقي بهمس
وتظل الفصول تمشي حوالي
كما كن في غضارة أمسي
===
نيني بصري العهد الجديد

كازاوي

برافو السي نيني:
لا تحتاج لمن يحاربك أو يتآمر ضدك فأن تحفر قبرك بنفسك
كيف تنتظر من بوزبال أن يحترمك وأن يثق فيك بعد الجريمة التي ارتكبتها في حق الصحافة والصحفيين؟؟؟
واااووو أ كل هذا خنوع وخضوع لأسيادك «أصحاب الإشهار».
أريد أن أسأل الصحفي المقدام رشيد نيني كم تخصص له السلطات مقابل الخدمات التي يؤديها للمخزن ؟؟
أين هي الاستقلالية والأخلاق المهنية؟؟؟
الأن فقط فهم الجميع سبب تخصيص 3 أعمدة لبنشمسي دون غيره.
ويقولون إدا ضهر السبب بطل العجب
رغم اختلافي الشديد مع ما يروجه بنشمسي من خطاب إلا أن الطريقة التي تتم محاربته بها تنم عن عودة العقلية البصرية للاشتغال في المغرب.
الله ينعل اللي ما يحشم أ با رشيد
اللهم إن هذا منكر
===
صحفي من المساء

المساء تأكل أبنائها ، بعد أن تربص نيني ( 20%) باكل النمل ( 5 %)، رافضا أن يبيع له أسهم بو عشرين ( 20 %) في الجريدة والتي تقدر بمليار سنتيم ، حيث يفضل نيني أن يقتسمها مع صديق السوريين (55 %) … ستسمعون بعد أيام بتوقف “لوسوار إيكو” و “نجمة” التي وعد الأصلع بتوظيف محريرها في المساء أو بتسريحهم على قدر المستطاع…اليوم( الأحد) بدا الأصلع منفوخا كضفدعة ، وبعينيه الضيقتين ، تكاد بسمته المصطنعة أن تضيع بين أوداجه المنتفخة! وهو يتصفح صور منع تيل كيل ونيشان….

About these ads

19 تعليقات to “المغاربة يعلقون على حجز المجلتين : نيني يهوذا الصحافة المغربية”

  1. youssef59 Says:

    ça fait logntemps que je souhaite intervenir afin de donner mon avis sur ce quis e passe au Maroc. depuis pas mal de temps on a voit l’apparition de nouveaux journaux dont le principal souci est de gagner de l’argent quite à mentir aux gens. telquel n’arrête pas dire des bêtises sur les musulmans pratiquants et soucieux de défendre leur foi et pratiques en les accusant de fondementalistes, arriérés et autres. les journaux comme telquel encouragent à la débauche sexuelle et défendent tout ce qui est contraire à nos valeurs musulmanes. si de telles magazines sont interedites ça ne fera que du bien pour la société. je ne supporte pas la censure mais face à des gens comme benchemsi & cie il faut être intransigeant.

  2. نيشانكوف Says:

    نيني ، بوعمود ، يضع عموده رهن إشارة المخزن ,
    لقد أصبح نيني مختصا في” ترطيب ” الرؤوس تمهيدا لحلقها ، فبعد أن تمرس على شحد السكاكين ، في اليساريين ، و تفننن في جلد الوطننين ، ها هو يتحول إلى إلى ترطيب رؤوس الصحافيين تمهيدا لحلقها على يد المخزنيين ،
    نيني شعيوي رجعي محافظ ، يستبطن الاستبداد.

  3. يوسف Says:

    الملك من المقدسات التي نعتز بها ونحترمها. سيقول الكثير منكم المقول المشهورة : هذا من المخزن، قــــديـــما، بعد موت الحسن الثاني كان الشعب كله يبكي، وبعد تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس كل المغاربة يهتفون بحياة الملك: ملكنا واحد محمد السادس، كل المغاربة مخزن.
    لن ترك الفتنة تصل الى بلدنا وعاش محمد السادس

  4. Younes Says:

    اظن انه من المجحف حقا ان نقول ان رشيد نيني هو صناعة مخزنية فالرجل مند زمن بعيدو بفضل عموده ينتقد و بموضوعية الشأن السياسي المغربي و يضع يده على مكان الخلل في شتى المواضيع و لم يستتني احدا حتى منير الماجيدي سبق و ان اانتقده في قضية اراضي الاوقاف لا يمكن ان نتهم صحيفة المساء بالمخزنية الصحف المخزنية باينة من الصفحة الاولى و كدلك الصحف التجارية تبدو لك من مواضيعها الساخنة ـ الملكية؛ الجنس؛المخدرات ـ التي تتناولها بصفة متكررة معززة بالهدرة ديال القهاوي في عرض هده المواضيع؛ فلمادا مثلا خصصت تيل كيل اعدادا لنشر حصيلة الملك الا يكفي عدد واحد ام ان الامر يتعلق باستغلال شغف المغاربة باخبار ملكهم الشاب اريدكم ان تضعوا بين ايديكم مجلة تيل كيل و جريدة المساء و تروا الفارق الكبير في تناول المواضيع و وطرح المواضيع التي تهم الشعب المغربي و تحترم هويته العربية الإسلامية بدل دعوته للف الحشيش و الدفاع عن الشواد انا لا اعرف ما الدافع لإدخال متل هاته الافكار في مجتمع تقدم من دون امتال بنشمسي و من وراءه و من امامه مند عهد الادارسة الا يتقدم المجتمع الا بالشدود و المخدرات و بتمييع الاخلاق و القيم الا سلامية اما من طريق نحو التقدم سوى العترار بالشواد و العاهرات في مجتمع 99 في المائة منه يرفضهم و لمادا يريد شخص لم يفهم بعض الحكمة من وجوده في هده الدنيا و لم يستطع حتى التحكم في غرائزه ان يتحكم و يفرض علينا ما لم و لن يفهمه قط. انا لا اتهم مجلة تيل كيل بكاملها ففيها صحفيين اكفاء ولكن عليهم ان يكون قادرين على مخاطبة مجتمعهم محترمين ديانتهم و قيمهم التي عاشوا عليها و سيعيشوا عليها الى أبد الابدين و السلام

  5. عمر Says:

    أخي الكريم Younes
    ما يقوم به رشيد نيني لعبة قذرة لا يفطن اليها قراؤه باستثناء من بدؤوا يعرفون الرجل على حقيقته بعد رسالة الاستعطاف المعروفة و الود الذي بدأ بينه و بين الماجيدي و شلة الانس المتحكمة بصنبور الاشهار حيث أصبح بعدها الماجيدي و أحيزون و بعض الشخصيات من المقدسات التي لا يجوز المساس بها
    أما ما يقوم به نيني و يعتبره البعص بطولة فليس أكثر من خطاب تروج له جهات عليا تريد تصريف أزمات المغرب و اخفاقات سياساته الى الحكومة و ليس الى المؤسسة الملكية .. أي “انتقد التلميذ و لا تقرب من المعلم” .. و الا أتحدى نيني هذا أن يتكلم عن ثروة الملك و احتكاره لقطاع البنوك و التأمين و احتكارات الهولدينغ الملكي “أونا” و أثر ذلك على الاقتصاد و المستهلك المغربي ما دام الملك كشخصية مقدسة و المحيطون به يحسب لهم المستثمرون ألف حساب قبل الدخول في منافسة معهم .. كما أتحداه أن يشير بالاسم الى الملك كحاكم تعنيه مسؤولية فشل سياسات الحكومات التي يعينها ..
    نيني ببساطة يروج لخطاب “الكل فاسد .. اذن الملك هو المنقذ” عوض أن يروج لخطاب ينتقد أصل الداء في هذا البلد و هو الجمود الذي تعانيه السياسة بسبب الحكم الفردي و عدم الفصل بين السلط و افراغ الملكية التنفيذية للديموقراطية من مضمونها ما دام الفصل 19 يعطي للملك سلطات فرعون .. هل يستطيع نيني أن يتحدث عن هذه الأمور أو ينبس ببنت شفة حول الفصل 19 ? لن يفعل فصاحبنا يؤثر السلامة على ذلك
    ناهيك عن انتهازيته المفضوحة فكيف أثق بمن ركب على الحركة الأمازيغية حتى يشارك في اجتماع الكونغريس الامزيغي و يستغل ذلك ليحرك الى اسبانيا .. هل هذا الجبن و الغدر خصال رجل ? حتى سفاحو البوليزاريو حضروا مؤتمرات في السويد و النرويج و حينما ينتهي المؤتمر يعودون من حيث أتوا حرصا على سمعة قضيتهم .. أما نيني فضرب بذلك عرض الحائط .. بل تنكر بعد ذلك لرفاق الأمس و انقلب متهجما على الحركة الامازيغية ربما لأن عقدتهم يشعر أنها تطارده
    انه مجرد انتهازي و الأيام تكفلت بكشف ذلك

  6. Younes Says:

    أخي الكريم عمر
    هنا لا اريد ان ادافع عن رشيد نيني؛ لكن ما يكتبه الرجل يعبر بصدق عن نبض الشارع و لاتستثني كتاباته احدا سوى المؤسسه الملكية؛ تم لمادا تريده ان ينتقد المؤسسة المكية في وقت لم تستطع فيه شبه الا حزاب الموجودة عندنا التجرؤ على دلك و تريد من شاب ما في جريدة ما ان ينتقده لكي نستطيع ان نبرئه من خانة التبعية للمخزن هو يعرف ان المتربصين به كثر و اي زلة قلم سوف تنهي مساره المهني و هدا ما يريده المخزن ؛ اخي انا لا اوافقك الرأي حين تقول انه لا يتناول احيزون و الماجيدي في عموده او جريدته المساء فكتيرة هي الاعداد التي فضح فيها قضايا تهمها؛ تم لمادا تريده ان ينتقد ملكا ظل يوجه بخطاباته حكومة طرشاء فضلت مصالحها العائلية و الحزبية على تنفيد مضامين الخطب الملكية و الواقع يبين هدا قد نختلف مع الملك في بعض الامور لكن جوهر المشكل هو في ضمير غاب عن الحكومة و الا حزاب و المؤسسات؛ الملك و حده لا يقدر ان يغير في شيء لوحده و ها نحن نصعب من ماموريته في الانتخابات التشريعية الاخيرة عندما صعدت شردمة المجتمع الى الحكم بعزوفنا عن التصويت و تركنا الملعب فارغا لهولاء الانتهازيين.

  7. dave Says:

    عودة أخرى إلى المقدسات.ألا تتعارض الديمقراطية والحرية مع المقدسات؟…………….

    Qui est le con qui ‘a écris cela !!tu veux vivre comme un porc errant?

  8. 3likom Says:

    hadchi ga3 li galtoo 3la rachidd kolo ghir khos3balat oklam ma3andoo sass

  9. عزوز Says:

    راه كولشي عاق بيك افطار رمضان من وجهة نظري سير شوف ليك شي حرفة خرى من غير الصحافة

  10. mallek Says:

    al sira3 bin nini wa banchmsi houa sira3 bin sahafa qawmia wa sahafa francophonia

  11. sanaa Says:

    nini gal ghir lha9i9a w maz hta haja min rassou w 3mrou maghadi ykoun kif wsaftouh hit 3ndou damin

  12. cuneo Says:

    nini rajel mezyan o bhalo kelal fhad domine oli hasdo idir bhalo

  13. riahi t9alia Says:

    kafa min lmozayada fa la nini wa laé ben chemssi asiado anfossihom fa fihadihi lbilad honaka 9anon wa honaka rijale yasharone 3la tatbi9hi tab3an laiissa 9anonan dimo9ratien bel mojarades iltizamates yata3ahado kol fard arada an yosbi7a laho kalima a,n yaltazim bihi .tab3an hada mayo3rafo bi sir atta3adodia al maghribia

  14. Chakib Says:

    نيني انا اتابعه من فترة.
    صحفي ممتاز جدا. و عفيف.
    اما مجلة نيشان اما ان تكتب على الجنس او ثروة الملك لكي تبيع.
    الحرية ليست هي التهجم على الملك. و ليست نكت جنسية.
    مثلها مثل مجلة الايام . صفر على الشمال.
    يلا كان صحبك عسل متلحسوش كولو.

  15. samir Says:

    alah ma3ak ya ban chamsi alah ya9awi man amtalak f7alak fi lmaghrib 9lai bazaf wala 3adna chi sa7afa ra tsawar walsan walo alah ykon fi 3awn had maroc ta3 lakarton damrona balakdob nata lwa7id li tatanadal ama homa ka3arfo 3a yana9do 3la klam kbir 3lihom

  16. oooooaszir Says:

    walah ya3ti li mo7amad 6 ala7aka wa9alat dfar na3as fi 9asro wanas tatamot bajo3 watacharod alah yan3alak wayna3al bok walawad ta3 lakarton li bari ya7kamna 7ata howa tttttttttttttttttttttttttfo 3la lmalakya ta3 zabi

  17. saido Says:

    hal site gratwi o kthdr chkon msawa9 lk hh
    la mahchmto i7jbo 3likom had site hhh

  18. saido Says:

    hadak rad dial dak wald l9a7ba gbal mni
    n3l lmok lbo
    a wld zna 3ri 3la ktafak
    a wld l9a7ba 3a9al a mok 3la liam 9bm mn mohamad 6 knty kt9dr ta tnfnf
    dsrto a bozabal
    ma 7agol hasan 2 fikom
    y3ti lmok chi mosiba a wld l97ba

  19. haha Says:

    nichan majala mzyana ghi mayb9ache tehdar 3la sidena lah inessero

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: